برنامج الأنشطة المرافقة للمنهج

“تعدّ مهارات أبنائنا وقدراتهم من أهم مواردنا وأكثرها قيمةً لدينا، وسنسعى إلى تحقيق الاستفادة القصوى من طاقاتهم من خلال تبنّي ثقافة الجزاء مقابلَ العمل، وإتاحةِ الفرص للجميع، وإكسابِهم المهارات اللازمة التي تمكّنهم من السعي نحو تحقيق أهدافهم”.
رؤية ٢٠٣٠

يمنح برنامج الأنشطة المرافقة للمنهج الطلبة الفرصة للانخراط في مجموعة متنوعة من الأنشطة لمدة تصل إلى ساعتين يوميًّا بعد انتهاء الدوام المدرسي. ويهدف هذا البرنامج إلى إثارة فضولهم وتشجيعهم على اكتساب هوايات جديدة بمجموعة من الخيارات والأنشطة غير الصفية بأسلوبٍ يدعم تحقيق رؤية ٢٠٣٠، التي تلتزم بتزويد أبنائنا بفرصٍ قادرة على إرساء جذورٍ قوية ورفع مستوى الحياة وإثرائها بالإنجازات وتمكين المجتمعات.
توفر فصولنا الدراسية العديد من فرص التعلم، وهي مصمَّمة لتحفيز نمو الطلبة الجسدي والعاطفي والأكاديمي والاجتماعي؛ ليتمكنوا من تلبية متطلبات الحياة في القرن الحادي والعشرين ومتطلبات مِهنهم المستقبلية.
يوظّف هذا البرنامج نماذج اكتشاف المواهب والموهوبين بغية تحديد الطلبة المتميزين ودعمهم ببيئات تساعدهم على تعزيز قدراتهم الطبيعية ببرامج التعلم الرسمية وغير الرسمية والتنمية الممنْهجة للمهارات.
يقدم برنامجنا مزيجًا من الأنشطة التي صممتها مدارس مسك ومجالات أخرى متخصصة صممها شركاء خارجيون، وهم مجموعة من المتخصصين الرائدين على المستوى الإقليمي في مجال عملهم. ويمكن للطلبة حاليًا المشاركة في الأنشطة الآتية: الرياضة والفنون والتقنية والهندسة واللغات والثقافة والتراث والموسيقى والقيادة. ونراجع بانتظام مجموعة الأنشطة التي تندرج تحت هذه الفئة للتأكد من تلبيتها لاحتياجاتهم. وفيما يأتي نبذة عن الأنشطة التي نقدمها.

الرياضة
تقدم خيارات الأنشطة الرياضية في برنامج الأنشطة المرافقة للمنهج فرصة لتحسين اهتمامات الطلبة الرياضية الحالية أو تعلم مهارات جديدة. إذ نعقد في المدرسة بانتظام بطولات “عائلة مسك” الرياضية، وقد صممنا برنامجًا لإعداد نخبة من اللاعبين، والذي يستهدف البنين من الصف الرابع وحتى السادس، وهو برنامج انتقائي يستخدم درجات برنامج اختبارات اللياقة البدنية الأوروبي “يوروفيت” Eurofit لتحديد المرشحين المناسبين. فقد صمم مجلس أوروبا اختبارات يوروفيت في عام 1983 لتقيس ستَّ قدرات رئيسة، وهي: القوة الأساسية، وقوة الجزء السفلي من الجسم، والرشاقة، والتوازن، والمرونة، والتحمل. وأقمْنا شراكاتٍ مع عدد من المؤسسات المتخصصة لتقديم أفضل تدريب وتعليم خارج الحرم المدرسي.
الجولف
يُدرب الاتحاد السعودي للجولف الطلبة على رياضة الجولف، وهي منظمة رائعة ذات هدف طموح يتمثل في دمج الرياضة في الثقافة السعودية الحديثة. ومن هذا المُنطلق، ينص البرنامج الأكاديمي للاتحاد على “رعاية المواهب هي حجر الأساس في الاستراتيجية السعودية للجولف، ويتأتى ذلك بانتقاء أفضل الموظفين وتوفير أحدث المرافق، إضافة إلى الاستفادة من خبرات أفضل المدربين ومجموعات الحكام في العالم”.

تُقدم التدريبات للطلبة من الصف الأول وحتى السادس، وتُعقد في ملاعب نادي الرياض للجولف.

التنس
يتطلب إتقانُ رياضة التنس الالتزام الشخصي واللياقة البدنية والإرادة العقلية. فهي رياضةٌ تناسب جميع الأعمار، وكلما مارسها الأطفال في وقت مبكر؛ زادت كفاءتهم وثقتهم بأنفسهم. ويمكن لطلبة مدارس مسك اختيار لعب رياضة التنس في مركز المناهل الملائم لجميع الأعمار والمستويات، بدءًا من المبتدئين إلى المحترفين. فالدروس المستفادة من تدريبات التنس التي يتلقاها الطلبة كما هو حال الرياضات الأخرى، واسعة النطاق، كاكتساب المهارات الفنية التي تساعد على بناء قوة الشخصية، وخاصةً أهمية التفاني والمثابرة. وحسب تعبير اللاعب الأول عالميًّا سابقًا، أندريه أغاسي: “إذا كنت لا تمارس الرياضة، فأنت غير جدير بالفوز”.

تقدم التدريبات أسبوعيًّا لجميع لطلبتنا من الصف الأول وحتى الخامس في مركز المناهل بالحي الدبلوماسي.

الجوجيتسو البرازيلية
نُتيح الفرصة لجميع الطلبة والطالبات الاشتراك في التدرب على يد خبير برياضة الجوجيتسو البرازيلية، فهي أحد الفنون القتالية ونظام دفاع عن النفس، تُركز على مهارات الاشتباك وقوفًا أو منبطحًا أرضًا؛ وتُزود الطلبة بالمهارات والفنيات اللازمة للتعامل مع مواقف الدفاع عن النفس في الحياة الحقيقية، كما تبني القدرة على الصمود والمثابرة والثقة بالنفس، وتُساعد الأطفال أيضًا على تعلم تقييم صحتهم العقلية والجسدية.
ويتولى نادي أرينا الرياضي للفنون القتالية التدريب على رياضة الجوجيتسو البرازيلية، ويُشرف عليه المحترف الرياضي العالمي والرائد في عالم الفنون القتالية الماستر ريكاردو ليبوريو. ويتلقى طلبتنا المسجلون في رياضة الجوجيتسو البرازيلية التدريب في المدرسة تحت إشراف الخبير ماركوس فونتس، الحاصل على الحزام الأسود وبطل البرازيل في الجوجيتسو أربع مرات.


ركوب الخيل
ينبغي للطالب التحلي بالصبر ليصبح فارسًا بارعًا، فركوب الخيل رياضة يستغرق إتقانها سنوات، وتستلزم تعلم الانضباط والتحكم بالنفس والتفاني، إضافة إلى أهمية تعلم التواصل مع الحصان والإحساس به ورحمته، فضلًا عن اكتساب القوة البدنية والتوازن وتنسيق الحركات.

تُقدَّم تدريبات ركوب الخيل أسبوعيًّا لطلبتنا من الصف الأول وما فوق في مركز الدهامى للفروسية، وهو مركز فروسية عصري على بعد نصف ساعة بالسيارة من المدرسة، ويُسجل الطلبة في التدريبات كلٌّ حسب مستواه؛ فهو برنامج يناسب جميع مستويات المتسابقين من المبتدئين إلى المتقدمين.

وقد أسّس هذا المركز بطلُ قفز الحواجز السعودي والحاصل على الميدالية البرونزية في أولمبياد ٢٠١٢ رمزي الدهامي، وتضم ١٥٠ إسطبلًا وساحتين عالميتين من الطراز الألماني وثلاث ساحات عدْو حر ومضامير للتنزه على صهوة الخيل، وغيرها من التجهيزات الأخرى. وقد استضاف مركز الدهامي مهرجان الدرعية للفروسية لعام ٢٠١٩ – وهي مسابقة دولية تُقام تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية (FEI)؛ ما زاد من فرصها للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية.
كرة القدم
عقدنا شراكة مع أكاديمية يوفنتوس لكرة القدم لأنشطة كرة القدم، فأكاديمية يوفنتوس لكرة القدم هي شركة عالمية رائدة في مجال تنمية الشباب، وتُشرف على برامج رياضية في أكثر من ٦٠ دولة في أنحاء العالم، ويمتاز المدربون المؤهلون من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) بخبرة وحماسة ومهارة في مساعدة لاعبي كرة القدم الشباب على تعلم خفة الحركة واكتساب القوة البدنية والعقلية بينما يستمتعون باعتبارهم جزءًا من الفريق.
يمتاز أسلوب يوفنتوس في التدريب بطريقته الشمولية المجربة والمختبرة؛ إذ يركز على أسلوب اللعب والقدرة الفنية والقدرة التكتيكية والعامل العقلي والعامل الوجداني والاجتماعي.


الموسيقى
من المتعارف عليه أن تعلم العزف على إحدى الآلات الموسيقية قد يحسن من أداء الطالب ويبني مهاراته الحياتية، ويحتاج الطالب ليصبح موسيقيًّا ناجحًا إلى ساعات طويلة من العمل وسنواتٍ عديدة من التدريب؛ لذا تنمي هذه الرحلة الانضباط والثبات والإصرار لدى الطلبة، وعندما يلحظ الطالب تطوره يبدأ بتعزيز تقديره لذاته، ويساعده على إدراك ماذا يعني أن يكون ناجحًا، وما الذي يستطيع تحقيقه إذا طبَّق نفس التركيز والالتزام على جوانب أخرى من حياته.

البيانو هو الخيار الأكثر شيوعًا للطلبة بمدارس مسك، وقد لاحظنا أن الذين يعزفون على البيانو تتحسن لديهم المهارات الحركية بخلاف الآلات الأخرى؛ لأن العزف على البيانو يتطلب استخدام كلا اليدين وبسرعات مختلفة، وتتطلب قراءة قطعة موسيقية درجة كبيرة من التركيز؛ حيث يُطلب من الطالب أن يفسر الجملة الموسيقية وإيقاعها، ثم يترجمها إلى حركات يدين على لوحة مفاتيح ثم الانتقال فورًا إلى الجملة التالية وهكذا.

فقراءة النوَّت الموسيقية والعزف تعطي الطلبة القدرة على التفكير النقدي والإبداعي، وتساعدهم هذه المهارة على القيام بأي شيء يختارونه في المستقبل.

يمكن للطلبة من الصف الرابع وحتى السابع اختيار تعلم البيانو أو الجيتار أو اليوكوليلي أو الإكسلفون ضمن الأنشطة الموسيقية التابعة للبرنامج. وتأخذ دروسنا الأسبوعية منحى شاملًا؛ حيث تتنوع بين المتعة في التعليم، وفهم أسس الموسيقى المختلفة وأساليبها والتأليف الموسيقي وتدريب الأذن على السماع، وغير ذلك.

فنون الطبخ
يمكن للطلبة من الصف الأول وحتى السادس المهتمين بفنون الطعام والطبخ اكتشاف أسرار المطبخ السعودي والأطباق العالمية من خلال دروس الطبخ وفنون الطهي.

شريكنا المختار لهذا النشاط هو مدرسة بليند لتعليم فنون الطهي المبتكرة، وتهدف إلى “… الجمع بين المتعة والترفيه في طبق واحد”.
تغطي الدروس الأسبوعية الممتعة مهارات الطهي الأساسية وتقنياته، بما في ذلك كيفية استخدام السكين بأمان. ويندمج الطلبة في متعة الخبز وعالم القهوة الرائع، ويُشجَعون على استكشاف وصفات من جميع أنحاء العالم؛ من أجل تعزيز التفاهم الدولي وتنمية الأذواق الشابة.

الرسوم المتحركة والوسائط التفاعلية
نما سوق الوسائط والترفيه العالمي بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ويُعزى ذلك إلى حد كبير إلى التقدم التقني الذي دعم بدوره التقدم السريع في مجالات الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد والترفيه التفاعلي وتصميم الألعاب.
ونحظى هنا في الرياض بوجود عدد من الشركات المتخصصة في هذا المجال لعقد شراكات معها، ما يُمكِّن لطلبتنا من التعرف على هذا القطاع سريع الحركة والمثير من المتخصصين الرائدين أنفسهم.
وقد تعاونا مع كلٍّ من استوديو التطوير السعودي المبتكر وشركة سيمانور وشركة سيمافور لمنح الطلبة من الصف الأول وحتى السادس فرصة لفهم العالم الإبداعي والتقني الكامن وراء إنتاج تطبيقات الوسائط المتعددة والألعاب والمحاكاة.

يُركز التدريب مع شركة سيمافور بشكل خاص على ألعاب الفيديو وصناعة الرسوم المتحركة التي تنطوي على فن تصميم الشخصيات المُقنعة، وكتابة القصص المصورة، وكيفية تطور هذه القصص والشخصيات وعرضها على الشاشة.

أما شركة سيمانور فهي منظمة ديناميكية مقرها الرياض، تأسست في عام ٢٠٠٠م، وتُقدم خدمات التطوير متعددة المنصات، مثل: التعليم الإلكتروني والألعاب وتطبيقات الألعاب والمحاكاة والواقع الافتراضي، إضافة إلى الرسوم المتحركة.

وتعد شركة مانجا للإنتاج شريكنا الثاني في هذا المجال، وهي شركة تابعة لمؤسسة مسك ومتخصصة في الرسوم المتحركة وألعاب الفيديو، وتُقدم الشركة ضمن برنامج الأنشطة اللاصفية خدماتها للطلبة في الصفوف من الرابع وحتى السادس، ويتولى التدريب فريق عمل شركة مانجا للإنتاج من محترفي الرسوم المتحركة ومصممي الألعاب ومهندسي الصوت والفنانين في ورش عمل إبداعية.

وتتضمن الدوراتُ الأسبوعية التفاعلية جولةً في استوديو الإنتاج واستعراض مبادئ الرسم وتصميم الشخصيات والتمثيل الصوتي والأداء، وتغطي الدورة أيضًا أساسيات التقاط الحركة ولمحات عن تصميم الألعاب، فضلًا عن النماذج ثلاثية الأبعاد ونظرية الألوان، وأخيرًا، يحظى الطلبة بفرصة مشاهدة ألعاب مانجا للإنتاج التي لم تصدر بعد!

ورشة النجارة
يُتاح للطلبة البنين من الصف الرابع وحتى السابع فرصة المشاركة في ورشة النجارة؛ إذ يتعلم الطلبة في الورشة مبادئ التصميم والصحة والسلامة، ويتعرفون على أدوات النجارة وطريقة استخدامها وكذلك كيفية إتمام مشاريع النجارة.

ويُكمل الطلبة مشاريع فردية وجماعية ما يُعزز نموَّهم الاجتماعيَّ ومهارات حل المشكلات والعمل الجماعي. وتدفعهم الرغبةُ في إخراج إبداعاتهم إلى الضوء، وتوظيف خيالهم وتفكيرهم الرياضي ومهاراتهم الهندسية، وكذلك استخدام الأدوات بعناية وصبر ومهارة.

يحب طلبتنا صنع الأشياء مما يجعل ورشة النجارة إحدى الأنشطة الرائجة في المدرسة؛ حيث يلتحق عددٌ كبير من الطلبة بها في كل فصل دراسي.

الروبوتات والذكاء الاصطناعي
في إطار مبادرة وطنية طموحة تدعم رؤية ٢٠٣٠، اشترك الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز والذراع التكنولوجي لوزارة التعليم السعودية – شركة تطوير لتقنيات التعلم – مع شركة يوبيتك روبوتكس لتدريب الطلبة على تصميم الروبوتات ومبادئ الذكاء الاصطناعي في المدارس السعودية.

وقد أتاح ذلك الفرصة لطلبتنا لحضور دورة تدريبية قائمة على المشاريع تحت إشراف الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وتستخدم مجموعة من الأدوات المعيارية الممتعة لتصميم روبوتات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم وبرمجتها. وتشتمل المجموعة على لبنات بناء ملونة، وتطبيقٍ متحركٍ يرشد الطلبة بتعليمات ثلاثية الأبعاد بزاوية ٣٦٠ درجة في أثناء عملهم معًا في فرق لتصميم برنامجهم الآلي وبرمجته. وقد صُممت أكوادُ السحب والإفلات لتكون بديهية ومفيدة؛ مما يتيح للطلبة مجالًا للإبداع واستخدام مهاراتهم في حل المشكلات دون تعقيدات.

تُعرّف هذه الدورة الطلبة على المفاهيم الأساسية للهندسة والعلوم، وتستخدم الرياضيات والتقنية والفن والتصميم حسب نهج الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.

ويَستخدم مجالُ الروبوتات علمَ الميكانيكا والأجزاء الإلكترونية التي تتطلب فَهمًا لعدد من المبادئ المختلفة، كالعلاقة بين المسافة والقوة والحركة، وكذلك قياس الوقت وحساب السرعة، وعلاوة على ذلك، يجتهد الطلبة في فَهم مصادر الإضاءة وعملية الامتصاص والانتقال، وكذلك العلاقة بين الضوء واللون وتصميم الإضاءة. كما يتعرفون على المفاتيح ومفهوم السطح والزاوية وغير ذلك.

وفيما يتعلق بالمهارات الشخصية، يستلزم هذا النشاطُ من الطلبة الاهتمامَ بالعمل الجماعي من أجل التواصل والتعاون، ويُعزز بيئةَ الاستماع النشط، ويُساعد على دعم العقلية المرنة.
وثمة مستويان من هذا النشاط في برنامج الأنشطة المرافقة للمنهج: الأول للطلبة والطالبات في الصفوف من الأول وحتى الثالث، والثاني للطلبة في الصفوف من الرابع وحتى السابع.

 

الرحلات الميدانية
إلى جانب برنامج الأنشطة المرافقة للمنهج الذي يُقام بعد اليوم الدراسي في المدرسة، يتمتع الطلبة أيضًا بفرصة المشاركة في عدد من الرحلات الميدانية على مدار العام الدراسي؛ إذ تُلهم هذه الرحلات طلبتنا وتشجعهم على توسعة دائرة اهتماماتهم وتنميتها خارج بيئة الفصل الدراسي التقليدية. وترتبط بعض الرحلات بالمناهج الدراسية، في حين صُمم بعضها الآخر لإثراء خبرات طلبتنا وتعزيزها، وفي كلا الحالتين، يُخطَّط للرحلات بعناية من أجل تشجيع الطلبة على إقامة علاقات شخصية مع زملائهم ومعلميهم في الفصل، إضافة إلى قضاء وقت مفيد وممتع لا يُنسى.

وقد اشتملت الرحلات الميدانية الأخيرة متنزه نوفا للحياة البرية ورحلات الاستكشاف (المتعلق بوحدة الاستكشاف)، وصحراء الثمامة (المتعلقة بالدراسات الوطنية)، ومنتدى مسك العالمي (المتعلق بالأفراد والمجتمعات)، وحضور نصف نهائي دوري أبطال آسيا (رحلة طلابية لاكتساب الخبرات).

الأكاديمية الصيفية
ما الذي قد يُعزز شعور الأطفال القوي بالمواطنة والعقلية العالمية أكثر من السفر والمغامرات؟

نُشجع الطلبة بحماسةٍ على التعلم على مدار العام عن طريق الخروج من بيئتهم المعتادة واستكشاف العالم خارج حدودهم مع أكاديميات مسك الصيفية.

ويمكن للطلبة الاستفادة إلى أقصى حد من إجازاتهم الصيفية بكل استمتاع من خلال المشاركة في تجارب جديدة وأنشطة شيقة، إما داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.
إننا نهدف إلى توفير خيارات توسع أذهان طلبتنا كجزء من تعليمهم الشامل. وقد تضمنت الوجهات السابقة جبال الألب السويسرية وبرشلونة ولندن – بالإضافة إلى مدينتنا الرياض الغنية ثقافياً.
كما نقدم لطلبتنا فرصًا مثيرة للعمل على مهاراتهم في الثقافة والفنون والعلوم والتكنولوجيا والرياضة وغير ذلك بالشراكة مع أفضل المعاهد التعليمية من جميع أنحاء العالم.