مرحلة رياض الأطفال
(الروضة والتمهيدي) 

تعليم مختلط للبنين والبنات للأعمار بين أربع وست سنوات

تهدف هذه المرحلة إلى منح الأطفال الثقة بالنفس على المستوى الاجتماعي والعاطفي، إضافةً إلى تطوير مهاراتهم في حل المشاكل والتفكير الإبداعي والمهارات الدراسية التأسيسية، بهدف إعدادهم فكرياً وشخصيًا لرحلتهم التعليمية المقبلة.

ونظرًا لكوننا مدرسةً دوليةً معتمدةً من كامبريدج الدولية، يركز منهجنا على الطفل ككل حيث نربط عملية تعلّمه مع العالم المحيط به والأشخاص في محيطه.

كما نطبّق نهجاً تطبيقياً قائماً على اللعب؛ وذلك لأن اللعب هو عنصر مألوف وأساسي للأطفال في سنواتهم الأولى.

وتركّز القاعات الصفّية على الأطفال حيث تتميز بمساحات تعلّم آمنة وجذابة داخلية وخارجية مصمّمة لتشجيعهم على الاستكشاف والفضول الطبيعي.

يتميّز جميع طلبتنا بأنهم أفراد استثنائيين يتميّزون باحتياجات وقدرات خاصة. وكوننا نقدّر في مدرستنا الشخصية الفردية لكل طالب، فإننا نسعى إلى تصميم مسارٍ شخصيٍ لكل طفل ليختار رحلته الريادية من خلال تعزيز سُبل التفكير النقدي والإبداع والتنمية الشخصية.

 ماذا يتعلم الطلبة في مرحلة الطفولة المبكرة في مدارس مسك؟

نسعى في مدارسنا إلى تشجيع طلبتنا الصغار ليصبحوا طلبة علمٍ عالميين في مستهل خطواتهم نحو فهم ثقافتهم ومجتمعهم وهويتهم، إضافةً إلى فهم ثقافات الآخرين في مختلف أنحاء العالم. وعليه، نقدّم لطلبتنا المجموعة التالية من المواد الدراسية:

• اللغة الإنجليزية: التحدّث والاستماع والقراءة والكتابة هي من أساسيات التطوّر المبكّر. إن توضيح أهمية اللغة للأطفال من خلال الأنشطة المُمتعة وتشجيعهم على المشاركة في مجموعة واسعة من النصوص يُسهم في إطلاق السعي نحو المعرفة بداخل الأطفال طوال حياتهم.

• الرياضيات: تُعدّ مساعدة الأطفال في أولى سنوات عمرهم في التعرُّف على أثر الرياضيات في حياتهم اليومية أمراً في غاية الأهمية. فمن خلال الألعاب والأنشطة، نُقدّم لطلبتنا اللغة الرياضية والتفكير والمفاهيم التي يحتاجونها للبدء في تعليمهم الابتدائي.

• العلوم ومحو الأمية الرقمية واللغة الصينية: يجب تشجيع الأطفال على الفضول الطبيعي ليتمكّنوا من التفكير والتساؤل والاستكشاف والتفاعل والاسترشاد في فهمهم للعالم المحيط.

الفن والتصميم والموسيقى: تفتح هذه المواد أمام الأطفال عالماً من التفسير والتعبير الإبداعي ليتمكّنوا من إيصال الأفكار وتطوير خيالهم من خلال الفن والتصميم والدراما والموسيقى والحركة.

• التربية البدنية: يشجّع منهجنا الأطفال على تطوير مهارات التنسيق والخفة بين حركاتهم الجسدية من خلال اللعب، وتعزيز المواقف الإيجابية تجاه التمارين الرياضية وإرساء الأُسس لحياة صحيّة ونشطة.

• اللغة العربية والدراسات الإسلامية: يطوّر طلبتنا مداركهم في اللغة العربية والدراسات الإسلامية من خلال سلسلة من المشاريع والأنشطة الإبداعية التي تساعدهم على بناء الروابط بين المعلومات والممارسة.


وتستند كل وحدةٍ دراسية إلى برنامج جودة الحياة الاستثنائي الخاص بنا الذي يساعدهم على تطوير التعلّم من خلال التواصل الاجتماعي وبناء الصداقات، وتنظيم استجاباتهم العاطفية، والاستجابة لاحتياجات الآخرين، وتنمية احترام الذات والثقة بالنفس.


اليوم النموذجي في مرحلة رياض الأطفال
كل يوم يعيشه الأطفال في مدرستنا هو يومٌ مُثير ومُمتع. وفيما يلي نموذج لجدولهم اليومي:

تسجيل الدخول (٧:٣٠ – ٨:٠٠ صباحاً)
تستقبل مربية الصف ومساعدتها الطلبة عند وصولهم وتدعوهم لاختيار النشاط الذي يودّون القيام به.

نافذة جودة الحياة (٨:٠٠ – ٨:١٥ صباحاً)
يجتمع طلبة الصف ويجلسون في دائرة. وفي هذا اللقاء يبدأ الطلبة بمشاركة أخبارهم بحماس ومناقشة الجدول اليومي والترحيب ببعضهم بعضاً. فخلال هذا النشاط يتم تقديم أخلاقيات مسك ومناقشتها.

الفترة الأولى (٨:١٥ - ٩:٠٠ صباحاً)
ا
لفترة الثانية (٩:٠٠ - ٩:٤٥ صباحاً)

موعد الوجبة الخفيفة الصباحية والألعاب الخارجية (٩:٤٥ – ١٠:١٥ صباحاً)
نُقدّم لطلبتنا وجبةً خفيفةً بسيطة ومغذية يُمكنهم تناولها في القاعة الصفّية. وبعد ذلك يتوجه الطلبة إلى الساحة الخارجية حيث يمكنهم اللعب بألعاب التسلّق والأجهزة الأخرى. ونُشجّع جميع الأطفال على المُبادرة بابتكار ألعابهم بأنفسهم.

الفترة الثالثة (١٠:١٥ - ١١:٠٠صباحاً)
ا
لفترة الرابعة (١١:٠٠ - ١١:٤٥ صباحاً)
ا
لفترة الخامسة (١١:٤٥ صباحاً – ١٢:٣٠ مساءً)

الغداء واللعب في الهواء الطلق (١٢:٣٠ – ١:٣٠ مساءً)
نُقدّم لطلبتنا وجبة الغداء المدرسية في القاعات الصفّية أو الكافتيريا. وحال انتهاء جميع الطلبة من تناول وجباتهم، يمكنهم الخروج إلى منطقة اللعب الخارجية مرةً أخرى.

الفترة السادسة (١:٣٠ – ٢:١٥ مساءً)

برنامج الأنشطة المرافقة للمنهج (٢:١٥ – ٣:٠٠ مساءً)
يستكشف طلبتنا خلال هذه البرنامج اهتماماتهم ويطورون مواهبهم الشخصية من خلال مجموعة متنوعة من البرامج التي يتم تقديمها من الأحد إلى الخميس. وتشمل الأنشطة اللعب بالكرة، ولعبة البقاء، ونادي الفن، واليوغا، ونجوم القراءة وغير ذلك الكثير.