أثناء العمل على تطوير منهجنا وتوجهنا التعليمي، قمنا بطرح سؤالٍ على أنفسنا وهو «كيف سيبدو طلبة مدارس مسك بعد تخرجهم؟» وكان جواب هذا السؤال  «بأن يتخرجوا من المدارس وهم متسلحين بالقدرة على القيادة بهدف وذلك لأن طلبتنا ليسوا بطلبةٍ اعتيادين بل مجموعة من المتعلمين الشغوفين والمفكرين المُبدعين إلى جانب أنهم مواطنون يسعون جاهدين لمعرفة ما يعنيه متطلبات الحياة واستشعار حسّ المسؤولية لجعل العالم مكانًا أفضل.

مواصفات خريج مدارس مسك:
• ‏أن يمتلك المهارات الذهنية المعرفية والفكرية التي تعكس الإتقان في جميع المجالات الجوهرية ليكون جاهزًا للالتحاق بالجامعة والمضي قدمًا في الحياة.
• ‏أن يكون موجِهًا لذاته ومتأملاً وواعيًا قادرًا على إدارة الأهداف والوقت والعمل، وأن يكون قادرًا على الترفيه عن نفسه.
• ‏أن يكون بارعًا متواضعًا ورحيمًا له قدوةٌ يَحتذي بها وأن يكونَ مُلهمًا للآخرين.
• أن يكونَ مفكرًا تحليليًا قادرًا على الاختراع.
• ‏أن يكونَ محبًا للاستطلاع مُنفتح العقلية وقادرًا على إيجاد حلولٍ جديدة للمشاكل.
• ‏أن يكونَ مهتمًا بالتدريب والتطوير عالميًا.
• ‏أن يكونَ لديه اهتمامٌ بالبيئة، وأن يكون قائدًا للمبادرات التي تهتم بالحفاظ عليها وبكل ما يحيط بها.

وبناءً على مواصفات خرّيج مدارس مسك سالفة الذكر، عملنا على تصميم دبلوم مدارس مسك الذي بُني على منهجٍٍ متوازنٍ صُمم بعناية يقوم على التعلّم الذاتي باتباع فلسفة التعلّم عالي الأداء في مدارس مسك «MSHPL» والذي قُمنا بتطويره بالشراكة مع مؤسس منظمة التعلّم عالي الأداء البروفيسورة ديبورا آير

تعتمد فلسفة التعلّم عالي الأداء في مدارس مسك «MSHPL» على مبدأ أن جميع الطلبة يستطيعون تحقيق مستوياتٍ عالية من الأداء الأكاديمي والذي كان يُنظر إليه سابقًا على أنه أمرٌ لا يمكن للجميع تحقيقه، إلى جانب أن يكونوا مجهزين بالقيم والمواقف والصفات التي ستخدمهم بشكل كافٍ في مسيرتهم الجامعية باعتبارهم قادةً للمستقبل.

وتلخص خارطة المنهج لمدارس مسك رحلة التعلّم ابتداءً من مرحلة رياض الأطفال وحتى لحظة التخرج منها.

الركائز السبعة للتعلّم عالي الأداء


يتألف دبلوم مدارس مسك من أربعة عناصر أساسية:

الأكاديمي
نقدم في مدارس مسك منهجًا دوليًا قائمًا على أفضل الممارسات العالمية تم بناؤه بشكل خاص لمدارسنا ليتماشى مع احتياجاتنا بتهيئة طلبتنا للحصول على الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي «IGCSEs» في الصف التاسع والعاشر ومن ثم اتباع مسار دولي من الـA-level أو الـ«BTEC» خلال الصفين الـ١١ و١٢. كما نحرص على توفير مساقات «Advanced Placement» للطلبة الراغبين بالتقدم للالتحاق بالجامعات الأمريكية في سن مبكرة. كما نشجع طلبتنا باستمرار على المشاركة بانتظام في منافسات ومسابقات وأولمبيادات محلية ودولية.

كما نُعتبر مركز امتحاناتٍ معتمد لكلٍ من كامبريدج الدولية وPearson Edexcel لتهيئة طلبتنا للقبول في جامعاتٍ في الولايات الأمريكية المُتحدة عن طريق تقديم اختبارات «SATs» وكذلك اختبارات القبول في المملكة العربية السعودية وهي القدرات والتحصيلي. ونمتلك في مدارس مسك خبرة في نظام القبول عبر الإنترنت في المملكة المتحدة «UCAS». ونقدّم أيضًا المؤهلات اللازمة لاختبارات اللغة الإنجليزية «IELTS» بالإضافة إلى اختبارات الكفاءة السريرية المُتخصصة للحصول على درجات طبية تأكيدًا منا على دعم خيارات طلبتنا التي يختارونها في أي مكانٍ في العالم.

التدريب
نوفر في مدارس مسك فُرص تدريبٍ تعلّمية قيّمة بشكليها العلمي والعملي لطلبة الصف التاسع وما فوق حيث تُسهم في بناء شخصية استثنائية لديهم لتتماشى مع اهتماماتهم وأهدافهم الوظيفية.

ويحدد الطلبة أهداف التطوير الذاتي والوظيفي على المدى البعيد وذلك من خلال العمل مع المرشدين، حيث تُسهم نتائج هذه العملية في اتخاذ القرار الأنسب المُتعلق بنوع التدريب الذي يريدون الالتحاق به.

مواد الهوية الوطنية
صُمم هذا البرنامج من قبل وزارة التعليم السعودية، ويقدَّم لطلبة مدارس مسك باتباع أفضل الممارسات التدريسية.

وتتألف مواد الهوية الوطنية من الدراسات الاجتماعية والدراسات الإسلامية واللغة العربية، وهي مصممة لتعزيز الطابع الوطني وتنمية المواطن، وتزويد المتعلمين بالقدرة على التحلّي بالأخلاقيات والقيم الأصيلة وإيصالها إلى العالم باستخدام لغتهم العربية.

القيادة
تتجلى واحدة من أهم أهداف مدارس مسك في تسليح طلبتها بالكفاءة والثقة التي يحتاجون إليها لكي يتمكنوا من القيادة بهدف. 

وحرصًا منا على تحقيق هذا الهدف، قمنا باستحداث شراكاتٍ مع مُنظمات قيادية عالية المستوى بما في ذلك «مؤسسة مسك» ومعهد الإدارة المُعتمد «CMI» بهدف تعزيز مبدأ القيادة في كلّ جانب من جوانب الحياة المدرسية سواء كان ذلك في القاعة الصفية أو أثناء ممارسة الرياضة الجماعية أو عند تقديم عرض لمشروع أو المشاركة في مسابقة، لذا فإننا نُعامل كل تفاعلٍ على أنه فرصة لتدريب الطالب في التعرف على أمثلة في القيادة الإيجابية ومحاكاتها لنفسه وللآخرين وفي مجال خبرته.


تعلّم القيادة متعدد التخصصات في فلسفة التعلّم عالي الأداء