مناهجنا

المواد الأدبية

إن من أولى اهتماماتنا في المدارس تعلم القراءة والكتابة بلغاتٍ عدة ، كاللغة الإنجليزية واللغة العربية الفصيحة بمفرداتها القوية والغنية . فالقراءة مفتاح المعرفة وهي عملية متعددة الجوانب تبدأ في وقت مبكر من حياة الفرد . من خلال اللغة الشفهية وفن الحوار فهما الأساس الذي ترتكز عليه القراءة والكتابة وبناء الفرضيات والتفكير بها . حيث يستند تعليم القراءة والكتابة لمتعلمينا الصغار إلى الوعي بالاستراتيجيات المختلفة التي تدعم تعلم القراءة والكتابة لدى الأطفال بطرقٍ مشوقةٍ وجذابة ، فضلًا عن الدور الجوهري الذي تؤديه هذه الاستراتيجيات في التطور اللغوي عند الأطفال .

نعـتمد في تعليمنا على منهجٍ متكامل يشتمل عـلى : القراءة الجهرية ، والقراءة الموجّهة ، والكتب الهادفة المتنوعة ، وورش تدريبية في الكتابة ، وتأليف القصص ، والخط العربي وفنونه ، والفنون المسرحية ، والفنون الشعرية وفن الإلقاء ، والعديد من الوسائل التعليمية المتنوعة الأخرى . هدفنا تمكين الطلاب من مهارات ما وراء المعرفة حتّى تتوفر لديهم القدرة والإتقان لتمييز وبلورة الاستراتيجيات المطلوبة كي يصبحوا قرّاءً وكُتّابًا ومؤلفين ومتحدثين ومستمعين بارعين .

كما يتميز برنامج اللغة العربية المكثف لدينا بتقديم برنامجين متفاوتي المستوى ، أحدهما برنامج " اللغة العربية الأم " وهو مخصص للـطلاب الذين تمثل العربية لغتـهم الأولى ، والآخـر برنامج " الـلغة العربية باعتبارها لغة إضافيـة " للطلاب الذي يتعلمونها كلغة ثانية أو لغير المتحدثين بها .

الرياضيات

يرتكز منهجنا في مادة الرياضيات في على المفاهيم الرياضية الأساسية والحديثة ، حيث يتقن الطلاب أفكارًا رياضية وحسابية يُمكن تطبيقها في مواقف عديدة بسياقات حديثة . يتمثل منهجنا من الصف الأول وحتى المرحلة المتوسطة في استخدام هذه المفاهيم وتعليمها لطـُـلابنا. يدعم برنامجنا الطلاب عبر تمكينهم من الحقائق والمهارات اللازمة للانتقال إلى مستوى أكثر تقدمًا في الرياضيات ، وذلك من خلال تركيزنا على تطوير الحس العددي والاستيعاب المفاهيمي ومَهارتَيّ التفكير الناقد وحل المشكلات . فيتعلم طلابنا الرياضيات باعتبارها منهجًا مستقلًا ومنهجًا مدمجًا في مشاريع تعاونية متعددة ومشتركة التخصصات ، فتوسع آفاق تعلمهم لتشمل الإحصائيات والاحتمالات ، وهي مهاراتٍ حيوية تعزز براعتهم في مجالَيّ العلوم البحتة والدراسات الإنسانية .

العلوم

إنّ فهمنا لعلوم الفيزيائية وعلوم الفضاء والأرض وعلوم الحياة والتصميم الهندسي جزء لا يتجزأ من فهمنا للعالم، وهذا التدرج يُعدّ رُكنًا أساسيًا في مناهجنا القائمة على مشاريع متعددة ومشتركة التخصصات.

حيث يتماشى محتوى مناهجنا مع تدريس العلوم والهندسة وتطبيقاتها، ليتمكن طلابنا من فهم جوهر الأفكار العلمية فهمًا عميقًا ، بالإضافة إلى اكتساب مهاراتٍ في الملاحظة والتجربة والاستفهام والتساؤل . يتعلم طلابنا تطبيق مهارات التفكير العلمية والهندسية ويتمكنوا من طرح أسئلتهم وإيجاد إجاباتهم الخاصة ، وذلك من خلال سَبرهم مشكلاتٍ علميةٍ هامةٍ وخوضهم لتحديات التصميم .

وانطلاقًا من التزامنا بتقديم برامج المنح الدراسية والأبحاث ذات المستوى العالمي ، فإننا نعمل على تطوير مدارسنا لتضم أربعة عشر مختبرًا علميًا مختصًا تشمل جميع العلوم؛ من علوم الطيران إلى علم الوراثة ومن فيزياء الكم إلى استكشاف الفضاء، مما يتيح لنا استقطاب العلماء والخبراء وتقديم المنح الدراسية لهم والتسهيلات اللازمة لإجراء البحوث، حيث يعمل طلابنا (في الصف الثامن فما فوق) معهم جنبًا إلى جنب باعتبارهم مُتدربين.

الفنون والدراسات الإنسانية

يوفر برنامج الفنون والدراسات الإنسانية الأساس اكتشاف وفهم التجربة البشرية ، والتي تتضمن الأدب والتاريخ والسير الذاتية والجغرافيا وعلوم الاقتصاد وعلم النفس وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا والفلسفة.

وتماشيًا مع معايير الدراسات الوطنية الاجتماعية الأمريكية، فإن مناهجنا تدمج الطلاب في الفنون والدراسات الإنسانية من خلال طرح الأسئلة وخوض تحديات التصميم، والمشاركة الفعالة في سعي البشرية إلى التعلم والتبصّر والإبداع والمساهمة. حيث يُكمل طلابنا في المراحل العليا سنة كاملة في حلقة دراسية متعددة التخصصات (interdisciplinary seminar) تمنحهم الأساس الفكري لكامل تعليمهم ، فنتدارس نصوصًا مثل : الإلياذة لهوميروس ورواية 1984 لجورج أورويل ، ونُناقشهم بها من خلال القراءة النقدية والكتابة وشرح النصوص.

التقنية

لا يتفاعل طلابنا مع التقنية وعلوم الحاسب والفنون بوصفهم مستهلكين بل مخترعين قادرين على التعبير عن أنفسهم وقدراتهم ويمتلكون مهارات مبدعة في حل المشكلات.

يتجلى هذا النهج في مختبر (Yes!)، وهو مصدرٌ ثري يُفسحُ للطلاب مجالاً لاستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد ومواد التصنيع وأدواته التي يستخدمها المهندسون والفنانون، مثل الطلاء الموصل للكهرباء ، والإلكترونيات ، والروبوتات، والخشب ، والأصباغ ، والألوان الشمعية والصلصال . فتعليمنا القائم على مشاريع تعاونية متعددة ومشتركة التخصصات يُشرك الطلاب في مجموعات للعمل على مشاريع إبداعية ومبتكرة في الفن والهندسة وحل مشكلات مجتمعية وشخصية حقيقية ، ويمنحهم فرصة العمل مع فنانين وخبراء في مجموعة واسعة من المجالات .

الدراسات الإسلامية

الدراسات الإسلامية لدينا محورية لتنمية الجانب الروحي والثقافي لدى طلابنا ، بالإضافة إلى تاريخ المملكة العربية السعودية وجغرافيتها ومكانتها الدينية العظيمة ، وذلك بتثبيت أساسيات الدين الإسلامي لدى طلابنا بطرق وسطية مرنة ترتكز على الأركان الأساسية للدين الإسلامي من خلال قراءة القرآن الكريم وتفسير آياته والتعرف على الآداب الإسلامية وتطبيقها في حياة الطلاب اليومية اقتداءً برسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم - واستشعار فضائل هذه الأخلاق وتأثيرها على حياتنا اليومية بشكلٍ إيجابي .

التعليم خارج المدرسة

إضافة إلى التعليم داخل الفصول، فإن النشاط الميداني يمثل عنصرًا أساسيًا في مناهجنا، حيث يستفيد طلابنا من: فرص التدريب مع شركات ومنظمات محلية ودولية ، لمدة تتراوح بين ثلاثة أسابيع إلى فصل دراسي كامل ، وفرص للدراسة في الخارج في أفضل المدارس الثانوية في العالم ، كما تتاح لهم فرص التدريب والتوجيه والدراسة المستقلة ومشروع (Capstone Senior Thesis) ، وهو مشروع يركز على البحوث والفنون والقيادة المدنية ونشاطات ريادية يقدمها الطلاب ويناقشونها أمام لجنة التخرج المكونة من الأهالي بالإضافة إلى خبراء ومعلمين وإداريين خارجيين .