نبذة عن مناهجنا

ترتكز رؤينا في للتعليم على البكالوريا الدولية (IB) والمبني على التعليم من خلال التجربة الشاملة، لإعداد طلابنا اليافعين لحياة شباب المستقبل. وتتضمن مناهج الـ(IB) أساليب تدريس ومنهجية عبارة عن تشكيلة معترف بها عالمياً من الممارسات التعليمية التي تشجع الطلاب على استخدام التكنولوجيا والتفكير في محيطهم والتعبير عن مفاهيمهم وتأمل تجاربهم مما يزيد وعيهم بذاتهم والآخرين من حولهم.

تُعزز مناهجنا الدراسية الاستفسار الموجه، وعمل المشاريع، والتّعلم من خلال التجربة. بالاستفادة من خبرات أكاديميين متخصصين وبيئة معدَّة جيداً، وفصول صغيرة تقتصر على ١٢ طالباً، يشعر كل طالب بالاهتمام وبأن رأيه وأفكاره مسموعة، ويتوق لتحقيق المزيد من التقدم، كما يشعر بأنه في منزله الآخر. تُغطي الفصول الدراسية المواد الأدبية والرياضيات والدراسات الاجتماعية والعلوم والدراسات الإسلامية واللغة العربية ومجموعة متنوعة من المواد الخاصة.

كما تتيح فسلفتنا الشمولية للتعليم للطلاب النمو عاطفياً واجتماعياً وأكاديمياً. بدعم من المتخصصين الماهرين وبمشاركة أولياء الأمور المخلصين ، معاً نمكن عقولهم اليافعة من الازدهار خلال انتقالها من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرشد.

غرفة الصف (Homeroom):

يتم دعم المعلمين الرئيسيين لكل فصل بمساعدين أكاديميين ومعلمي اكتساب اللغة الإنجليزية ومعلمين متخصصين لضمان تلبية كافة متطلبات كل طالبٍ على حدة. من خلال إدراج المواد الأدبية (القراءة، الكتابة، الاستماع، التحدث) الدراسات الاجتماعية / الدراسات الإسلامية، العلوم والرياضيات تبدأ رحلة تعلمٍ ملهمة في الفصول الخاصة.

وحدات الاستفهام (Unit of Inquiry):

تتطور لدى طلبة مستوى الروضة وحتى المستوى الثالث مهارات طرح الأسئلة والتفكير أثناء تعلمهم من خلال الوحدات الست للاستفهام والاستفسار التي تتبع النمط التخصصي للسنة التحضيرية. وهذه الأنماط هي:

من نحن

كيف ننظم أنفسنا

أين هو موقعنا المكاني والزمني

كيف نعبر عن أنفسنا

كيف تجري الأمور في العالم

كيف نساهم في إعمار هذا الكوكب

ويقوم طلبة الحضانة بالمشاركة في أربع من وحدات الاستفهام والاستفسار. انطلاقاً من فكرة رئيسية وتوجهات للاستفهام، كما تشتمل هذه الوحدات على أمور متعددة متعلقة بالمادة.

المواد التي تُدرّس خلال العام ضمن وحدات الاستفهام هي:

المواد الأدبية:

تم وضع برنامج المواد الأدبية على ضوء عدة بحوث وممارسات وفقاً لمعايير الفنون الأدبية الدارجة. ليتعلم الطلاب القراءة والكتابة والاستماع والتحدث من خلال النماذج الأدبية المتوازنة - وحثهم على استساغة القراءة والكتابة وتقديرها.

كما يتضمن النموذج الأدبي المُتزن أساليب التدريس والتعلم للقراءة الجهرية، القراءة بالمتابعة، القراءة المشتركة، القراءة المستقلة ودراسة المفردات. سوف يتعلم الطلبة القواعد النحوية أثناء قراءتهم ومناقشة كتب تُلائم مستوياتهم وتعلم الكتابة بعدة أساليب كالسرد والشعر والبحث والكتابات التعليمية والتعبيرية وغيرها من الأساليب ذات الصلة.

الرياضيات:

برنامجنا لتعليم الرياضيات مُعد وفقاً للمعايير العالمية. يطلب من الطلاب التخاطب بطرق حسابية والتفاوض بشأن الحلول (والاستشهاد بالإثباتات التي تبرر هذه الحلول المقترحة).

في المستويات الابتدائية، تُركز مفاهيم الرياضيات على تعزيز فهم الطالب للأعداد، الهندسة، الأنماط / الأشكال والعمليات والتفكير بالجبر والبيانات والقياسات. وعليه يطوّر الطالب مفاهيمه من خلال التدريبات الحسابية. مصدرنا الرئيسي هو برنامج يوريكا (www.greatminds.net)

العلوم:

برنامجنا للعلوم مُعد وفقاً لمعايير "العلوم للجيل التالي". من خلال طرح الأسئلة والمهام العملية والتجارب والتعلم التجريبي يتمكن الطالب من شحذ إمكانياته بأساليب علمية وفهم الفيزياء (الجهد، الحركة، الضوء، الموجات الصوتية)، وعلوم الأرض والفضاء (دورة الحياة، الأنظمة البيئية، الطقس والمناخ، الأنظمة الكونية) الكيمياء (خصائص المواد).

مصدرنا الرئيسي لتعليم وتعلم المفاهيم والممارسات العلمية هو "Voss Next Generation" (http://www.delta-education.com/foss/next -generatio

الدراسات الاجتماعية / الدراسات الإسلامية:

يتعاون جميع المعلمين لإدراج مفاهيم الدراسات الإسلامية في تجربتنا الشاملة للتعليم. كما نعتبر تعلم الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى حول العالم إلى جانب الجغرافيا والتاريخ يدعم فهم الطالب لهويته بشكلٍ أعمق وإدراكه لطبيعة صلته بأُسرته والمدرسة ومدينته والمجتمع الدولي. من خلال الزيارات الميدانية والتكنولوجيا وضيوفنا، يتم صقل إحساس الطالب بالمسؤولية تجاه نفسه ومن حوله.

تطوير اللغة:

تم تعيين معلمو اكتساب اللغة الإنجليزية (ELA) لكافة المستويات. وهم خبراء متفوقون في قدرتهم على تعليم الطلاب الصغار مهارات اللغة الإنجليزية أثناء دراستهم للرياضيات والعلوم والقراءة والكتابة والدراسات الاجتماعية. ويتعاون معلمو (ELA) مع معلمي الصفوف ويساهمون في التدريس أثناء تخطيطهم وطرحهم للدروس التي من شأنها مساعدة الطلاب على تطوير مهاراتهم اللغوية الاجتماعية في اللغة الإنجليزية إلى جانب لغتهم الأكاديمية أيضاً.

بالطبع، نؤمن بأن على الطالب تطوير مهاراته في لغته الأم: العربية أيضاً. لذا يتلقّى الطلبة حصص اللغة العربية حيث يستمرون في تعلم مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث باللغة العربية. بينما يعمل معلمو اللغة العربية بالتعاون مع معلمي الصفوف ليتم دمج أهداف المواد مع حصص اللغة العربية.

الدراسات الإسلامية:

يتم تدريس الدراسات الإسلامية أيضاً خلال اليوم الدراسي كحصص مستقلة ويتم ذلك باللغتين العربية والإنجليزية. كما يعمل معلمو الدراسات الإسلامية جنباً إلى جنب مع معلمي الصفوف خلال وضعهم لوحدات الاستفهام والاستفسار والاختبارات التي تتضمن الدراسات الإسلامية في الصفوف الأُخرى. بهذه الطريقة نضمن أن يتعلم الطالب دينه الإسلامي وما يعنيه أن يكون جزءاً من المجتمع الإسلامي الدولي.

التربية البدنية:

نؤمن في مدارس مسك بضرورة أن يكون الطالب في قمة الصحة والحيوية على المستوى الفكري والجسدي. وعليه تقوم صفوف التربية البدنية بالتركيز على نمو الطالب الصحي إلى جانب تطورهم الاجتماعي والعاطفي.

يتم تعليم الطلاب رياضات عدة كالسباحة وكرة القدم وتنس الريشة مما يحثهم على تقدير صحتهم البدنية وقدرتهم على العمل ضمن فريق. من خلال طرح الأسئلة يتعلم الطالب أهمية الغذاء الصحي والأنشطة الرياضية وكيف تساهم جميعها في التأسيس لحياة سعيدة وصحية وناجحة.

الفنون:

"ألم يتعلم الإنسان الرسم قبل أن يتعلم الكلام؟"

للصورة البصرية ارتباط أزلي بقدرة الإنسان على الفهم والتحليل وقدرة البشر على التحاور فيما بينهم، وللأطفال بكافة مراحلهم العمرية والتعليمية علاقة وثيقة بالألوان والكراسة.. منذ أن كانوا في عمر صغيرة يتصيدون انشغال آبائهم ويرسمون على جدران المنزل!

هذا التوق الفطري للتعبير بالخطوط وبالألوان نتفهمه جداً ونحتويه، لذا جعلنا عدداً من أعمدة البناء وجدرانه مطلياً بسبورة للفنون الحرة، يدونون عليها أفكارهم، وتعليقاتهم ورسوماتهم كمساحة للتعبير الإبداعي الحر.

يعزز برنامجنا للفنون الوحدات الأخرى التي يتم تدريسها في المدرسة. حيث يستفهم الطلبة ويبحثون عن ابتكار أعمالهم الفنية باستخدام تشكيلة واسعة من الأساليب والمواد.

من خلال الرسم والتلوين والخزفيات وغيرها، يتعمّق فهم الطلبة للفن وعلاقته بمدينة الرياض والمملكة العربية السعودية والثقافة الإسلامية إلى جانب المفاهيم التي يدرسونها في الفصول الخاصة.

الفنون المسرحية:

يتيح برنامج الفنون المسرحية للطلبة فرصة التعبير عن قدرتهم على خلق صلة بين انفسهم وثقافتهم ومجتمعهم.

من خلال الحركة والصوت والخيال يصبح الطلبة أكثر ثقةً كمتعلمين. بينما يؤدي الطلبة الأدوار التمثيلية أمام أقارنهم وأولياء أمورهم فإن برنامج الفنون المسرحية يرتبط كثيراً بمنهج الفصل الخاصة حيث يقوم المعلمون بالتعاون مع الطلبة لتوظيف الدراما لاستعراض فهمهم وإطلاق العنان لخيالهم واستيعاب المفاهيم التي سيقومون باستخدامها مدى الحياة.

التكنولوجيا:

التكنولوجيا جزء لا يتجزأ من عالمٍ متسارع الوتيرة. لذا دمجنا التكنولوجيا في المنهج ككل، حيث يقوم المعلمون بالتخطيط لوحدات التعلم بالتعاون مع أخصائي التعليم الرقمي بهدف تعزيز روح الابتكار في أساليب التعليم.

يتم تعريف الطلاب على أساسيات التفكير الحاسوبي أثناء عملهم على مختلف المشاريع في وكيفية استخدام الأدوات المتعددة في مختبر YES. في المستويات العليا يبدأ الطلاب بابتكار الرسوم المتحركة وتطبيق الشفرات من خلال اللعب والألعاب التفاعلية. كما تُعد مواد العلوم الرياضيات والدراسات الاجتماعية والدراسات الإسلامية والدراسات الأدبية بمثابة المنصة التي يعمل الطالب من خلالها على تحسين مهاراته التحليلية والابتكار باستخدام مختلف وسائط العرض.