التدريس والتعلم في مدارس مسك:

تدعم رؤينا للتدريس والتعليم الطلاب وتركز على تطوير مهاراتهم التي ستمكنهم من الانتقال إلى الحياة بعد المدرسة. لذا اعتمدنا مناهج تتيح للطلاب المعرفة العميقة بذواتهم وتصقل قدراتهم التي إدراكهم للمجتمع المحيط بهم .

التجربة التعليمية الفريدة معنا تزود الطلاب بالأفكار والمفاهيم التي تثري تجربتهم التعليمية سواء على مقاعد الصف أم في التعليم الممتد لساحات اللعب والأنشطة الأخرى،

تحفز مناهجنا الفكر النقدي، من خلال تحويل المادة التعليمية إلى مشروع متكامل، ومن خلال أسلوب التعليم بالتجربة، بإشراف معلمين متخصصين في بيئة تحتوي مواهب الطلاب وطموحاتهم، كما صممنا الفصول المدرسية صغيرة لا يزيد عدد طلابها عن ١٢ طالب، لنوفر جواً من المعرفة العميقة للجميع، حيث يشعر كل طالب بالقدر الكافي من الاهتمام والتقدير والاحتواء، ويُمنح الجميع فرصاُ متكافئة للتطور بتحدي وانطلاق.

وتقدم المناهج عدداً من الموضوعات الرئيسة كالكتابة والرياضيات والدراسات الاجتماعية، العلوم، الدراسات الإسلامية، اللغة العربية ومجموعة متنوعة من الموضوعات الأخرى.

نتطلع لأن يفوق برنامجنا المتطلبات التعليمية للمرحلة الابتدائية، من خلال منظمة البكالوريا الدولية بحلول شهر سبتمبر من عام ٢٠١٧؛ ليتسع بعد ذلك ليشمل الطلاب الأكبر سناً، كما سيتم اعتماد برنامج سنوات المرحلة المتوسطة وبرنامج دبلوم البكالوريا الدولية.

يحتوي "دليل مدارس مسك للتدريس والتعلم" على إرشادات وتوجيهات ومعلومات إضافية عن أساليب التدريس والتعلم لدينا. تشتمل المقاربات التربوية والاستراتيجيات المتماشية مع الرؤية على:

مقاربات التدريس والتعلم (ATL): موجهة من قبل دليل البكالوريا الدولية، حيث أن الـ ATL تُعزز نظرية "أن ليس ما تتعلمه فقط هو الأهم بل أن الكيفية التي تعلمته من خلالها مهمة أيضاً". مقاربات التدريس ستكون جزء من عملية تقييم الأكاديميين وسيتم توثيق مقاربات التعلم للطلاب كذلك.

دورة الاستفسار

دورة الاستفسار هي أداة إرشادية تعمل على تشكيل إدراك الطالب والتوضيحات المقدمة إليه من قبل المعلمين ومعلمي المكتبة لتمكينه من التطور خلال عملية الاستفهام. ترتكز هذه الدورة على تفحّص الأجوبة من خلال أسئلة توجيهية.


التعلم من خلال التجربة

التعلم من خلال التجربة عبارة عن أداة للتمكن من "التفكير من خلال العمل". وتكون التجربة موضع التفكر من صميم الحياة أو تجربة مصممة بنتائج متعمدة. يشمل التعلم التجريبي على استخدام مكثف للعديد من دورات التعلم التجريبي كأداة للتفكر.


التعلم المبني على المشاريع

يتم تصميم المشاريع بناءً على سلسلة من العوامل التي تشمل الاستفهام الذي يسبق العرض النهائي للمنتج أمام جمهور ذا صلة. إن عملية التعليم مكونٌ أساسي لتبعات التعلّم.

إدراج التكنولوجيا

التكنولوجيا أداة يستخدمها المعلمون بهدف إثراء العملية التعليمية بمختلف الوسائط وجعلها أكثر تفاعليةً من خلال إتاحة الخيارات للطلاب ومن خلال تخصيص الدعم الموَّفر لكل طالب. كما تستخدم التكنولوجيا المرئية التعليمية لدينا لمحاكاة العالم الحقيقي – عند الحاجة إليه.

ويشجع مختبر YES بالتعاون مع معلميهم وأخصائيو التكنولوجيا الطلاب على اتخاذ خطوات إبداعية جريئة أثناء التخطيط والتنفيذ وتجاوز التحديات باستخدام العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. كي لا تُبنى التوجيهات على أحدث الأدوات والتطبيقات فقط. حيث أن قيمة التكنولوجيا تكمن في قدرتها على تحسين ودعم التوجيهات.

التعاون والتدريس المشترك

يُحفز التعاون الفعّال الملاحظة الدائمة والتوضيحات بين الزملاء في بيئةٍ من الشراكة المهنية والتخاطب والتجارب والنقد. يعمل المعلمون والموظفون معاً للتأكد من أن يحصل طلابنا على افضل الفرص التعليمية من خلال تبادل التجارب والمعرفة.

وحرصاً منا على تحقيق التعاون، نقوم بتنظيم أوقات مخصصة للتخطيط للمستويات الدراسية. ويتضمن التدريس المشترك قيام معلمَيْن أو أكثر بمسؤولية تدريس جميع طلبة الفصل الدراسي أو البعض منهم بمختلف الوسائل والطرق المتنوعة.

مركز التعلم العالمي (المكتبة)

المكتبة / مركز الوسائط هو مكان للقراءة والكتابة والبحث والنقاش. يستخدم طلابنا ومنسوبينا وأولياء أمور طلابنا مركز التعلّم العالمي كمكانٍ للتعمق في تشكيلة واسعةٍ من المفاهيم. وتعمل مسؤولة المكتبة والمعلمون معاً أثناء التخطيط للوحدات التي تتضمن البحث كما يعملون يداً بيد مع طلابنا لتعزيز مهاراتهم في البحث والاستنتاج.

التعليم الممتد (Extended Learning)

يعد التعلم الممتد جزءاً من اليوم الدراسي معنا، ويهدف برنامج التعليم الممتد لدمج الطلاب في أنشطة إضافية تكميلية وذات صلة بالمنهج الأكاديمي.

تعلم الخدمات والعمل

يعد برنامج تعلم الخدمات والعمل جزءاً جوهرياً من فلسفة البكالوريا الدولية العملية في المدارس في مختلف أنحاء العالم. هنالك العديد من الأمور التي تصعب معالجتها ومن الضروري معرفتها. نهدف من خلال البرنامج إلى دعم التوجيهات الصفية بأنشطة مخصصة لمساندة المجتمع والنهوض به.

اللغة العربية والدراسات الإسلامية

تخضع مدارس مسك لمتطلبات التعليم التي تفرضها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية لتعليم اللغة العربية والدراسات الإسلامية والتي يتم إدراج محاور مناهجها الأساسية في جميع وحدات الاستفهام بقدر الإمكان إلى جانب طرحها كمواد مستقلة.

توجيهات متميزة

يعني التميز تصميم توجيهات معدة خصيصاً لتلبية الاحتياجات الفردية. كقيام المعلمين بجعل المحتوى مميزاً عن سواه أو إدخال التميّز على العملية التعليمية ذاتها أو النتائج الناجمة عنها أو البيئة التعليمية أو الاستخدام المستمر للاختبارات والتقسيم المرن وغيرها.

الاختبارات في مدارس مسك

إن الهدف الأساسي من الاختبارات هو تقديم التوضيحات لتعزيز فهم الطالب وتعلمه. كما أنه يساعد المعلمين على تحديد مستوى تقدم الطالب في مسيرته التعليمية.

نؤمن في مدارس مسك بأن الاختبارات يجب أن تتمحور حول الطلبة أنفسهم. بينما تتيح الاختبارات للمعلمين المجال لتقييم مستوى فهم المتعلم؛ على المتعلم أيضاً أن يكونِّ جزءاً من عملية الاختبار ذاتها. لذا يتم توجيه طلابنا لتحفيز تطورهم من الناحية الأكاديمية والبدنية والاجتماعية والعاطفية.

وتماشيا مع رسالتنا وفلسفة البكالوريا الدولية بشأن الاختبارات فإن الاختبارات في مدارس مسك فعّالة وذات هدف، حيث تتيح المجال للتفكر إذ تم تصميمها بهدف التعليم. نهدف لأن تكون الاختبارات فعالة وذات مصداقية تحول الطلاب إلى أفراد تواقين للتعلّم مدى الحياة ومؤمنين بأن الإيجابية هي مفتاح النجاح وقادرين على تحمل مسؤولية مسيرتهم التعليمية.